الملتقى الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2

اذهب الى الأسفل

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Empty مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2

مُساهمة من طرف yahia الأحد 11 مايو 2008 - 14:05







الجزء الأول :


التمرين الأول : (06 نقاط)





إناء يحوي الأول مسحوق الحديد و الثاني
مسحوق الألمنيوم ، نضيف بواسطة سحاحة إلى كل منهما كمية من حمض كلور الماء فيحدث
فوران و نحصل على محلول في كل إناء.



1-
ما هو الغاز المنطلق في كل إناء و كيف يمكنك التعرف عليه ؟


2-
أكمل و وازن معادلتي التفاعل الحادثين :








مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image001Fe(s) + ……..(H+
+ Cl-)(aq) (Fe2+ + …….Cl-)(aq)
+ ……….


مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image001Al(s) + ……..(H+
+ Cl-)(aq) (Al3+ + …….Cl-)(aq)
+ ……….





3- نضيف
قطرات من محلول هيدروكسيد الصوديوم (
Na+ + OH- ) إلى كل إناء ، فنحصل في الأول
على راسب أخضر و في الثاني على راسب أبيض.



أي الإناءين يحوي معدن الحديد ،
و لماذا ؟






<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>





</td>
</tr>
</table>

التمرين الثاني :
(06 نقاط)



مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image003نحرر جسما صلبا (S) من
النقطة
A لينزلق


على المسار ABCD المتكون
من الجزءين :



ABC أملس تماما ، CD خشن (شكل
1)



1- اعتمادا
على مخطط سرعة الجسم
(S)





<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>





</td>
</tr>
</table>

حدد مراحل الحركة (شكل2)


2-


<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


شكل 2


</td>
</tr>
</table>




<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


V(m/s)


</td>
</tr>
</table>

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image004مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image005احص القوى المؤثرة على الجسم (S)


في كل مرحلة و مثلها.


3- مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image006مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image007مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image008


<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


2


</td>
</tr>
</table>

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image009مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image010أوجد سرعة مرور المتحرك بالنقطة B


مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image011


<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


2


</td>
</tr>
</table>




<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


9


</td>
</tr>
</table>




<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


6


</td>
</tr>
</table>

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image012مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image012


<table cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"> <tr> <td>


t (s)


</td>
</tr>
</table>

مقترح لموضوع اختبار العلوم الفيزيائية2 Clip_image013و كذا مدة حركته على الجزء CD





الجزء الثاني :





الوضعية الادماجية (08 نقاط)





في حصة أعمال مخبرية وضع الأستاذ أمام فوج من التلاميذ ثلاث قوارير متماثلة
، الأولى تحوي ماء مقطرا والثانية محلولا مالحا والثالثة محلولا سكريا.



طلب الأستاذ من التلاميذ تمييز محتوى كل قارورة ، دون اللجوء إلى حاسة
الذوق.



1- اقترح
بروتوكولا تجريبيا لتحديد القارورة التي تحتوي على المحلول المالح.



2- اقترح
بروتوكولا تجريبيا للتمييز بين القارورتين الباقيتين.
yahia
yahia
عضو ممتاز
عضو ممتاز

ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 31
نقاط التميز : 48
oovoo : ال oovoo:
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى