لو طرق بابك يهودي ؟
+6
دمعة خشوع
ISLEM
shnider
شكـــــ؟ـــــري
MeMo
houda
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لو طرق بابك يهودي ؟
فكرة الموضوع هي سؤال ارجو ان اعرف اجابته منكم
اذا طرق على بابك يهودي وطلب منك كوب من الماء وكانت حالتة صعبة جدا , فهل تستجيب الى طبيعتك الانسانية
الرحيمة وتعطية الماء ام تعاملة كما يعاملك بالمثل وترفض اعطاءة ؟
وهل اذا طلب منك المسـاعده ستقدم له يد العـون ام ستتذكر مايفعله الصهـاينه بإخوانك
المسلمين؟
وكيف تتعـامل مع من يخالف ملتك ؟ وبما تنصح غيرك اذا تعرض لمثل هذه المواقف ؟
ارجو ان ارى ارائكم القيمة ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
اذا طرق على بابك يهودي وطلب منك كوب من الماء وكانت حالتة صعبة جدا , فهل تستجيب الى طبيعتك الانسانية
الرحيمة وتعطية الماء ام تعاملة كما يعاملك بالمثل وترفض اعطاءة ؟
وهل اذا طلب منك المسـاعده ستقدم له يد العـون ام ستتذكر مايفعله الصهـاينه بإخوانك
المسلمين؟
وكيف تتعـامل مع من يخالف ملتك ؟ وبما تنصح غيرك اذا تعرض لمثل هذه المواقف ؟
ارجو ان ارى ارائكم القيمة ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
houda- رئيس(ة) المشرفين
-
عدد الرسائل : 2417
العمر : 32
العمل/الترفيه : الدردشة
المزاج : انتيك التوماتيك السوتاتيك التوكاتيك
نقاط التميز : 240
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
نعم استجيب
لان ربي قالنا ساعدو أهل الكتاب حتى وان كانو اليهود
بصح نعطيه يشرب او نرقو بطريحة بنينة
او خلاص نطلقو على روحو
لان ربي قالنا ساعدو أهل الكتاب حتى وان كانو اليهود
بصح نعطيه يشرب او نرقو بطريحة بنينة
او خلاص نطلقو على روحو
MeMo- الزعيم
-
عدد الرسائل : 4524
العمر : 32
العمل/الترفيه : tous
المزاج : Dur
نقاط التميز : admin
الأوسمة :
البلاد :
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
الإحسان إلى غير المسلمين وأثره في الدعوة إلى الله
الإحسان لغير المسلمين في المجتمعات الإسلامية من الوسائل الهامة في دعوتهم، فقد شرع الإسلام لغير المسلمين من الذميين والمستأمنين المعاملة الحسنة لقوله تعالى: { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } [ الممتحنة : 8 ]
وهذه الآية أصل في معاملة غير المسلمين المعاهدين، وحكمها باق غير منسوخ، قال الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - : معنى الآية الرخصة في الإحسان إلى الكفار والصدقة عليهم إذا كانوا مسالمين بموجب عهد أو أمان أو ذمة.
- القرآن والسنة يدعوان إلى الإحسان
وفي القرآن الكريم نصوص كثيرة في ضرورة الإحسان إلى الناس في القول والعمل وإيجاب العدل معهم قال تعالى: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى .. } [النحل:90]
وقال تعالى { وقولوا للناس حُسنا } [البقرة:83] إلى غير ذلك من الآيات، أما السنة ففيها الكثير من الشواهد على الإحسان والعدل مع غير المسلمين، كما أن فيها عددا من النصوص التي تبين عاقبة الظلم خاصة ظلم أهل الذمة، وتوعد من ظلمهم بأن يكون رسول الله حجيجه يوم القيامة، منها قوله - صلى الله عليه وسلم -: « ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة »
وفي صحيح البخاري أن عمر - رضي الله عنه - كان يقول " أوصيكم بذمة الله فإنها ذمة نبيكم "
وكان يقول: " أوصي الخليفة من بعدي بأهل الذمة خيرا أن يفي لهم بعهدهم وأن يقاتل من ورائهم وألا يكلفوا فوق طاقتهم. "
وكان العلماء والقضاة يسيرون على هذا النهج من النصح للخلفاء بأن يرفقوا بأهل الذمة، لقد جاء في كتاب الخراج لأبي يوسف قوله لأمير المؤمنين هارون الرشيد " وقد ينبغي يا أمير المؤمنين - أيدك الله - أن تتقدم في الرفق بأهل ذمة نبيك وابن عمك محمد - صلى الله عليه وسلم - والتفقد لهم حتى لا يظلموا ولا يؤذوا ولا يكلفوا فوق طاقتهم ولا يؤخذ شيء من أموالهم إلا بحق يجب عليهم
- من صور الإحسان الثابتة في الشرع
مما سبق يتبين أن الإحسان لغير المسلمين من الأمور الهامة في دعوتهم وتحبيب الإسلام إليهم ، ومما أباحه الله في ذلك ما يلي:
أولا: الصدقة
فيجوز للمسلم أن يتصدق على الجار الكافر من غير المحاربين من غير الزكاة للآية التي ذكرتها، وقد مر عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عند مقدمه إلى أرض الشام بقوم مجذومين من النصارى فأمر أن يعطوا من الصدقات وأن يجرى عليهم القوت.
ثانيا: صلة القرابة وتبادل الهدايا وحسن الجوار
صلة الرحم من الأخلاق المحمودة عند كل عاقل وفي كل دين ، ولا بأس أن يصل المسلم المشرك قريبا كان أو بعيدا ، وتتأكد الصلة في حق الوالدين كما سبق ذكره في الآية قبل ذلك ، وفي البخاري عن أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنه -ا قالت : « قدمت أمي وهي مشركة عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستفتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلت: إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصل أمي ؟
قال: نعم صلي أمك »
قال: نعم صلي أمك »
قال ابن حجر قولها راغبة " أي راغبة في شيء تأخذه وهي على شركها "
ولهذا استأذنت أسماء أن تصلها ولو كانت راغبة في الإسلام لم تحتج إلى إذن.
وكما يجوز صلة القريب والإهداء إليه ، فإنه يجوز قبول هديته لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل هدية زينب بنت الحارث اليهودية امرأة سلام بن مشكم في خيبر، حيث أهدت له شاة مشوية مسمومة كما ثبت ذلك في السنة.
قال ابن باز - رحمه الله - ويحسن إليه -أي غير المسلم- ويتصدق عليه إن كان فقيرا ، ويهدى إليه إن كان غنيا ، وينصح له فيما ينفعه لأن هذا مما يسبب رغبته في الإسلام والدخول فيه . أهـ
إعانة المحتاج من صور الإحسان
ومن ذلك أيضا إعانة المحتاج سواء كان بكفالة العاجز منهم أو كبير السن ، وهذا هو ما سار عليه الخلفاء الراشدون في صدر الإسلام في معاملتهم لأهل الذمة ، ففي خلافة أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - كتب خالد بن الوليد - رضي الله عنه - في عقد الذمة لأهل الحيرة بالعراق – وكانوا نصارى – وجعلت لهم أيما شيخ ضعف عن العمل أو أصابته آفة من الآفات أو كان غنيا فافتقر وصار أهل دينه يتصدقون عليه طرحت جزيته وعيل من بيت مال المسلمين هو وعياله.
وفي خلافة عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - كتب إلى عدي بن أرطأة " وانظر قبلك مَن مِن أهل الذمة قد كبرت سنه وضعفت قوته وولت عنه المكاسب فأجر عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه.
ويدخل في ذلك إغاثة الملهوف وإسعاف المحتاج منهم كما لو وجد مصابا أو من انقطع به الطريق فلا حرج أن يعينه ، قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - : " قضاء حاجة الكافر لا بأس بها إذا كان ليس فيها معصية." أهـ
زيارة مرضاهم وتعزيتهم
ومن ذلك أيضا عيادة مرضاهم ، واستند من أباحها من العلماء إلى ما جاء في صحيح البخاري عن أنس - رضي الله عنه - « أن غلاما يهودي كان يخدم النبي - صلى الله عليه وسلم - فمرض فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده فقال : أسلم ، فأسلم »
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية " عيادته - يعني النصراني- لا بأس بها فإنه قد يكون في ذلك مصلحة لتأليفه على الإسلام.
ويؤخذ مما سبق أن على الدعاة إلى الله ألا يوجهوا دعوتهم إلى الكبار فقط بل يوجهوا دعوتهم إلى الصغار أيضا كما فعل عليه الصلاة والسلام.
أما التعزية ففيها خلاف بين العلماء ، والظاهر أنها تجري مع المصلحة.
قال الشيخ ابن باز - رحمه الله - " لا بأس أن يعزيهم في ميتهم إذا رأى المصلحة الشرعية في ذلك".
وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -: التعزية جائزة إذا كان هناك مصلحة شرعية.
وقد سئل الشيخ ابن باز عما يقوله عند تعزيته، فقال يقول له: جبر الله مصيبتك أو أحسن لك الخلف بخير، وما أشبه ذلك من الكلام الطيب، ولا يقول غفر الله له ولا يقول: - رحمه الله - إذا كان كافرا أى لا يدعو للميت، وإنما يدعو للحي بالهداية وبالعوض الصالح ونحو ذلك.
وليعلم أن الداعية المسلم يستطيع أن ينتهز فرصة التعزية بإدخال السكينة والهداية إلى قلوب غير المسلمين ودعوتهم عمليا بالقدوة والموعظة الحسنة ، فإنه عندما ترق القلوب وتتأثر بالمصائب يكون انقيادها إلى الحق أقرب وكفى بالموت واعظا.
هذه بعض صور الإحسان التي يمكن للدعاة إلى الله استغلالها مع غير المسلمين مما دل عليه الكتاب والسنة وذلك بهدف تحبيب الإسلام إليهم وترغيبهم في الدخول فيه..
والله أعلم
والله أعلم
إجابة عبد الله بن إبراهيم اللحيدان
شكـــــ؟ـــــري- عضو
-
عدد الرسائل : 66
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 19/06/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
نستجيب مناه بالاك يولي مسلم
shnider- فريق العمل
-
عدد الرسائل : 1029
العمر : 31
الموقع : football
العمل/الترفيه : لاشيىء
المزاج : متغير
نقاط التميز : 34
oovoo : ال oovoo:
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
هيه صح
مشكور على الشرح أخ شكري
مشكور على الشرح أخ شكري
MeMo- الزعيم
-
عدد الرسائل : 4524
العمر : 32
العمل/الترفيه : tous
المزاج : Dur
نقاط التميز : admin
الأوسمة :
البلاد :
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
استجيب له و احدثه عن الاسلام
peupeurene- عضو ممتاز
-
عدد الرسائل : 415
العمر : 31
الموقع : peupeurene.ahlamontada.com
المزاج : very good Thank God
نقاط التميز : 37
oovoo : ال oovoo:
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
اهاها اي اي فحلة
houda- رئيس(ة) المشرفين
-
عدد الرسائل : 2417
العمر : 32
العمل/الترفيه : الدردشة
المزاج : انتيك التوماتيك السوتاتيك التوكاتيك
نقاط التميز : 240
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
درتودرتو او خديتو برايي
MeMo- الزعيم
-
عدد الرسائل : 4524
العمر : 32
العمل/الترفيه : tous
المزاج : Dur
نقاط التميز : admin
الأوسمة :
البلاد :
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
نعطيه يشرب
Lynda- فريق العمل
-
عدد الرسائل : 1133
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت ، الموضة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
انا يا نعطيهولو سخون يشوطلو لسانو يا نعطيلو الما مالح يرهج يا بارد يكسر السنان يا نحطلو في لالكول يطلع لسبيطار
lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***
lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***lol***
karim- عضو
-
عدد الرسائل : 23
العمر : 31
الموقع : www.eidos.o-n.fr
العمل/الترفيه : Master
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
هههههههههههههههه
houda- رئيس(ة) المشرفين
-
عدد الرسائل : 2417
العمر : 32
العمل/الترفيه : الدردشة
المزاج : انتيك التوماتيك السوتاتيك التوكاتيك
نقاط التميز : 240
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
ههههههههههه
خليل- فريق العمل
-
عدد الرسائل : 2705
العمر : 31
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : جيد
نقاط التميز : 170
oovoo : khalil111995@oovoo.fr
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
رد: لو طرق بابك يهودي ؟
مشكورة
خليل- فريق العمل
-
عدد الرسائل : 2705
العمر : 31
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : جيد
نقاط التميز : 170
oovoo : khalil111995@oovoo.fr
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى