الملتقى الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الام

+2
shnider
Alex
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

heyyyyyy الام

مُساهمة من طرف Alex الأربعاء 25 يونيو 2008 - 17:00

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله الام Article_salla، وبعد:جندية مجهولة

فعلى البسيطة من هذا الكون ثَمَّ مخلوقة ضعيفة، تغلب عليها العاطفة
الحانية، والرقة الهاتنة، لها من الجهود والفضائل ما قد يتجاهله ذوو
الترف، ممن لهم أعين لا يبصرون بها، ولهم آذان لا يسمعون بها، ولهم قلوب
لا يفقهون بها، هي جندية حيث لا جند، وهي حارسة حيث لا حرس، لها من قوة
الجذب ومَلَكة الاستعطاف ما تأخذ به لبَّ الصبي والشرخِ كلَّه، وتملك نياط
العاطفة دقّها وجلِّها، وتحل منه محل العضو من الجسد، بطنها له وعاء،
وثديها له سِقاء، وحجرها له حِواء، إنه ليملك فيها حق الرحمة والحنان،
لكمالها ونضجها، وهي أضعف خلق الله إنساناً، إنها مخلوقة تسمى الأم، وما
أدراكم ما الأم؟!
أم الإنسان – عباد الله – هي أصله وعماده الذي يتكئ عليه، ويرد إليه الام Braket_r وَاللهُ جَعَلَ لَكُم من أنفسكم أَزوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم من أَزواجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً الام Braket_l
[النحل:72]. وكون الشيء أصلاً وعماداً دليل بارز بجلائه على المكانة وعلو
الشأن وقوة المرجعية، ألا ترون أن أم البشر حواء، وأم القوم رئيسُهم، وأم
الكتاب الفاتحة، وأم القرى مكة، وفي ثنايا العلوم كتاب الأم للشافعي رحمه
الله؟! لماذا الحديث عن الأم؟

من خلال هذه المقدمة الوجيزة عن الأم، ربما يدور بخلد سائل ما سؤال
مفاده: أيوجد ثمَّ مشكلة تستدعي الحديث عن مخلوقة ليست هي بدعاً من البشر؟
أم أن الحديث عنها نوع تسلية وقتل للأوقات؟ أم أن الأمر ليس هذا ولا ذاك؟.
والجواب الذي لا مراء فيه: أن الأمر ليس هذا ولا ذاك، بل إن الأمر
أبعد من هذا وأجلّ، إننا حينما نتحدث عن الأم فإننا نتحدث عنها على أنها
قرينةُ الأب، لها شأن في المجتمع المكوَّن من البيوتات، والبيوتات المكونة
من الأسر، والأسر المكونة منها ومن بَعْلِها وأولادها، هي نصف البشرية،
ويخرج من بين ترائبها نصف آخر، فكأنها بذلك أمةٌ بتمامها، بل هي تلد الأمة
الكاملة، إضافة إلى ما أولاه الإسلام من رعاية لحق الأم، ووضع مكانتها
موضع الاعتبار، فلها مقام في الحضانة، ولها مقام في الرضاع، وقولوا مثل
ذلك في النفقة والبرِّ وكذا الإرث.
فالحديث عن الأم إذاً يحتل حيزاً كبيراً من تفكير الناس، فكان
لزاماً على كل من يهيئ نفسه لخوض مثل هذا الطرح أن يكون فكره مشغولاً بها،
يفرح لاستقامة أمرها، ويأسى لعوجه، ويتضرس جاهداً في الأطروحات المتسللة
لواذاً؛ ليميز الخبيث من الطيب، فلا هو يسمع للمتشائمين القانطين، ولا هو
في الوقت نفسه يلهث وراء المتهورين.
والمرتكز الجامع في هذه القضية، والذي سيكون ضحية التضارب
والمآرب، هي أمي وأمك وأم خالد وزيد، وحينئذ يجني الأولاد على أمهاتهم،
ويقطعون أصلاً وأُسًّا قرره رسول الله الام Article_salla لرجل حين جاء يسأله: { من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك } [خرجاه في الصحيحين]. وسلام الله على نبيه عيسى حين قال: الام Braket_r وَبَراً بِوَالِدَتِي وَلَم يَجعَلني جَباراً شَقِياً الام Braket_l [مريم:32]. ماذا يحدث لو غاب دور الأم؟!

إن الارتفاع بشأن الأم في أوساط الناس وفق الحدود والمعالم التي حددها
الشارع الحكيم لهو من دواعي رفعة البيت المسلم، كما أن المحاولات الخبيثة
في خلخلة وظيفتها التي فطرها الله عليها من حيث تشعر هي أو لا تشعر، سببٌ
ولا شك في فساد الاجتماع، وضياع الأجناس، وانثلام العروة، فأزاحت الأم عن
نفسها مسئولية النسل ورعايته، فأصبحت لنفسها لا لرعيتها، ومن ثم قد تُسائل
هي نفسها عن السبب، وما السبب إلا ما بيَّناه آنفاً، ولعمرُ الله كم قد
تحقر الأم نفسها، أو يغيب عن وعيها مكانتها وسلطانها، ولو رفعت ببصرها
قليلاً في ديوان من دواوين سنة المصطفى الام Article_salla لوجدت قول النبي الام Article_salla: { والمرأة راعية على أهل بيت زوجها وولده } [رواه البخاري]، ومعلوم أن الرعاية لا توكل إلا لذي قدرة وسلطان على رعيته، ومن هنا عُلم أن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
لقد أصبح دور الأم ضعيفاً في تربية الأبناء وتوجيههم الوجهة
الصحيحة؛ بسبب جهلها، أو غلبة المفاهيم الدخيلة عليها، فانحرفت مع
التيارات المناوئة لما فُطِرت عليه، فخرج كثير من الأمهات من بيوتهن،
وقلَّ تدينُهن وقربُهن من الله، فحصل الإهمال وضاع العيال، ولربما سلّمت
فلذات كبدها إلى أيدي خادمة غير مسلمة !! وإن كان ثم مسلمة فجهلها أضعاف
جهل الأم، فكانت كالمستجير من الرَّمْضاء بالنار، والمعلوم المقرر أنه ليس
لبشر أمان. أماه … لا تنخدعي !

لقد انقاد كثير من الأمهات وراء صيحات أهل الكفر، فأُعجبت ببريق ما
عندهم، وظهر النَّهم عندهن، حتى إنك لتحسه من إحداهن، فتراها كلما تقدمت
في السن والإنجاب ازدادت في التشبب، ولا تزال تبتدئ من حيث انتهى أهل
الكفر أنفسهم. إذاً الأم هناك تعيش تعيسة مُهَانة، لا أمل لها في ولد ولا
بنت، ولربما لم تشعر بقيمة الأمومة والبنوة إلا بكلب تقتنيه، أو سِنَّور
يحل في قلبها محل ابن آدم، وذلك كله ليس بمانع هذا الحيوان من أن يكون
يوماً ما وريثها الوحيد دون أولادها، وأولادها في غفلة سادرين، ينتظرون
خبر وفاتها بفارغ الصبر، لينعموا بما تخلفه من تركة أو عقار، وإن كانت
الأم فقيرة الحال ففي دور العجزة والرعاية بالمسنين متسع لها ولمثيلاتها. إن الذين يزدرون وظيفة ربة البيت التي هي الأم،هم جُهَّال بخطورة
هذا المنصب وآثاره العميقة في حاضر الأمم ومستقبلها المشرق، بل إن أعباء
هذا المنصب لا تقل مشقة ومكانة عن أحمال الرجال خارج بيوتهم، وإن القدرات
الخاصة التي توجد لدى بعض الأمهات لا تبرِّر لهن إلغاء هذا المنصب، الذي
لا يليق إلا لهن، ولا يلِقْن إلا له. الام Braket_r فطرة اللهِ التِي فَطَرَ الناسَ عَلَيهَا لاَ تَبدِيلَ لِخَلقِ اللهِ الام Braket_l [الروم:30].أكمل الأمهات !!

ليس أكمل الأمهات تلك الأم التي امتلأت في عقلها بصنوف من العلوم
والمعارف النظرية أو التجريبية،في حين أن القلب خواء مما ينفع بيتها أو
يفيده، إن مثل هذه الأم تحل بما تعلمت مشاكل وتخلق مشاكل أخرى، لا ليس نضح
الأم كمثل هذا، إنما الأم هي تلك المصونة العفيفة، التي أضاءت قلبها بنور
الإيمان والطاعة، والاتباع للكتاب والسنة، والتي هي لبعلها وولدها
كالإلهام والقوة في إدخال السرور، والنقص من الآلام، ولم تكن الأم قط أعظم
من الأب إلا بشيء واحد هو خلقها ودينها، الذي تجعل به زوجها وولدها خيراً
وأعظم منها، وقديماً قيل: وراء كل رجل عظيم امرأة. فالمرأة – أيها الناس –
إما زوجة حانية، أو أم مربية، أو هي في طريقها إلى هذا المصير النبيل بعد
أن تشبّ عن الطوق.دورك يا أمَّاه !!

إن تصور الأم قاعدةً في البيت لا شغل لها جهلٌ مُركَّب بمعنى الأسرة
الحية، كما أن تصورها محلاً لإجادة الطهي والخدمة فحسب ضربٌ من السلوك
المعوج الذي عرفته الأم الكافرة إبَّان إفلاسها الأخلاقي والأسرى، والذي
أثبت من خلاله أن الأم العاطلة خير من الأم الفاسدة الخرَّاجة الولاَّجة،
وأن الأمهات المحتبسات في المخادع والبيوت أشرف من اللواتي يتكشَّفن لكل
عين، ولا يرددْن يد لامس أو نظرة لاحظ.
ونحن - معاشر المسلمين - لا نريد في حياتنا من خلال الواقع المرير
أن نوازن بين شرين، لنختار أحدهما أو أخفهما، كلا بل إننا نريد أن نحقق ما
طالبنا الإسلام به، من إقامة أسرة مستقيمة يشترك الجنسان معاً في بنائها،
وحمل تبعاتها على ما يرضي الله ورسوله، ليتحقق فينا قول الباري جل وعلا: الام Braket_r
وَالذِينَ ءامَنُوا وَاتبَعَتهُم ذُريتُهُم بِإِيمانٍ أَلحَقنَا بِهِم
ذُريتَهُم وَمَا أَلَتنَاهُم من عَمَلِهِم من شيء كُل امرئ بِمَا كَسَبَ
رَهَينٌ
الام Braket_l [الطور:21].
يقول وكيع بن الجراح: قالت أم سفيان المحدِّث لولدها سفيان: اذهب
فاطلب العلم حتى أعولك بمغزلي، فإذا كتبت عشرة أحاديث فانظر هل تجد في
نفسك زيادة فاتبعه وإلا فلتتبعني. هذه هي أم أمير المؤمنين في الحديث.
وقبل ذلك حذيفة بن اليمان تسأله أمه: يا بني، ما عهدُك بالنبي الام Article_salla؟ قال: من ثلاثة أيام، فنالت منه وأنَّبته قائلة: كيف تصبر يا حذيفة عن رؤية نبيك ثلاثة أيام؟.
وذكر ابن سعد في طبقاته الكبرى عن إسحاق بن عبد الله، عن جدته أم سليم رضي الله عنها أنها آمنت برسول الله الام Article_salla
؛ قالت: فجاء أبوأنس – وكان غائباً – فقال: أَصَبَوتِ؟ قالت: ما صبوت،
ولكن آمنت بهذا الرجل. قالت: فجعلت تلقِّن أنساً وتشير إليه: قل لا إله
إلا الله، قل أشهد أن محمداً رسول الله، ففعل، قال: فيقول لها أبوه: لا
تفسدي عليَّ ابني، فتقول: لا أفسده، فلما كبر أتت به النبي الام Article_salla وقالت له: هذا أنس غلامك، فقبَّله النبي الام Article_salla.
لقد قامت الأم بدورها الريادي في التربية والتوجيه، متمثلاً في
شخصيات وسلف هذه الأمة لا تعد حصراً، إيمان بالله، وحسنُ تربية، ولا تفسدُ
على زوجها إصلاحَ بيتها، تطلعه على كل ما من شأنه إصلاح البيت المسلم،
بيتها دار الحضانة الأسمى، لا دور الحضانة المنتشرة في آفاق المسلمين،
والتي ينبغي ألاَّ تُقبل إلا في الضرورات الملجئة. في الخنساء عبرة وعظة

أيتها الأم المسلمة.. أيها الأب المسلم:
في سير الأسلاف عظةٌ، وفي مواقفهم خير وعبرة، والخنساء رضي الله
عنها عُرفت بالبكاء والنواح، وإنشاء المراثي الشهيرة في أخيها المتوفَّى
إبان جاهليتها، وما أن لامس الإيمان قلبها، وعرفت مقام الأمومة ودور الأم
في التضحية والجهاد في إعلاء البيت المسلم ورفعة مقامه عند الله، وعظت
أبناءها الأربعة عندما حضرت معركة القادسية تقول لهم: إنكم أسلمتم طائعين،
وهاجرتم مختارين، وإنكم لابْنُ أبٍ واحد وأم واحدة، ما خبث آباؤكم، ولا
فُضحت أخوالكم. فلما أصبحوا باشروا القتال واحداً بعد واحد حتى قُتلوا،
ولما بلغها خبرهم ما زادت على أن قالت: الحمد لله الذي شرفني بقتلهم،
وأرجو ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته. هذه هي الخنساء فأين جملة من رائدات نهضة الأمومة منها؟ هذه هي
الخنساء فأين المتنصِّلاتُ عن واجب الأمومة منها؟ إن جملة منهن – ولاشك –
أقصر باعاً وأنزل رتبةً من أن يفقهن مثل هذا المثل، ربما كرهت إحداهن أن
تكون أُمًّا لأربعة، ولو تورطت بهم يوماً ما لما أحسنت حضانتهم وتربيتهم،
فلم تدرك ما ترجو، ولم تنفع نفسها ولا أمتها بشيء طائل، وكفى بالأم إثماً
أن تضيِّع من تعول. وفي مثل الخنساء تتجلى صورة الأمومة على وجهها الصحيح،
وما ذاك إلا للتباين الذي عاشته في جاهليتها وإسلامها، ومن هنا يظهر عظم
المرأة، ويظهر تفوقها على رجال كثير مع أنوثتها وقصورها عن الرجل، ولو
كانت الأمهات كأم سليم، وعائشة، وأم سلمة، والخنساء، لَفضُلتْ النساء على
كثير من الرجال في عصرنا الحاضر. الام Braket_r فالصالِحاتُ قانِتاتٌ حَـافِظَاتٌ للغَيبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ الام Braket_l [النساء:34].
فاتقوا الله معاشر المسلمين، واعلموا أن للأم مكانة غفل عنها جُلّ
الناس بسبب ضعف الوازع الديني المنجي من الوقوع في الإثم والمغبَّة،
وعلينا جميعاً أن نعلم أن الأم خير حانية، لطيفة المعشر، تحتمل الجفوة
وخشونة القول، تعفو وتصفح قبل أن يُطلب منها العفو أو الصفح، حملت جنينها
في بطنها تسعة أشهر، يزيدها بنموه ضعفاً، ويحمِّلها فوق ما تطيق عناء، وهي
ضعيفة الجسم، واهنة القوى، تقاسي مرارة القيء والوحام، يتقاذفها تمازج من
السرور والفرح لا يحسّ به إلا الأمهات، يتبعها آثار نفسية وجسمية، تعمل كل
شيء اعتادته قبل حملها بصعوبة بالغة وشدة،تحمله وهناً على وهن، تفرح
بحركته، وتقلق بسكونه، ثم تأتي ساعة خروجه فتعاني ما تعاني من مخاضها، حتى
تكاد تيأس من حياتها، وكأن لسان حالها يقول: الام Braket_r يا لَيتَني مِت قَبلَ هَـذَا وَكُنتُ نَسياً منسِياً الام Braket_l
[مريم:23]. ثم لا يكاد الجنين يخرج في بعض الأحايين غلاً قسراً وإرغاماً،
فيمزق اللحم، أو تبقر البطن، فإذا ما أبصرته إلى جانبها نسيت آلامها، وكأن
شيئاً لم يكن إذا انقضى، ثم تعلِّق آمالها عليه، فترى فيه بهجة الحياة
وسرورها، والذي تفقهه من قوله تعالى: الام Braket_r المَالُ وَالبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدنيَا الام Braket_l
[الكهف:46]، ثم تنصرف إلى خدمته في ليلها ونهارها، تغذِّيه بصحتها، وتنميه
بهزالها، تخاف عليه رقة النسيم وطنين الذباب، وتؤْثِره على نفسها بالغذاء
والنوم والراحة، تقاسي في إرضاعه وفطامه وتربيته ما ينسيها آلام حملها
ومخاضها.
تقول عائشة رضي الله عنها: جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها،
فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كل واحدة منهما تمرة، ورفعت إلى فيها تمرة
لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقَّت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها
بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله الام Article_salla فقال: { إن الله قد أوجب لها الجنة – أو أعتقها من النار } [رواه مسلم]. الله أكبر.. ما أعظم الأم الصادقة المسلمة !!.لا للعقوق

ألا فليتق الأولاد الله، وليقدِّروا للأم حقَّها وبرَّها، ولينتهين
أقوام عن عقوق أمهاتهم قبل أن تحل بهم عقوبة الله وقارعته، ففي الصحيحين
يقول النبي الام Article_salla: { إن الله حرَّم عليكم عقوق الأمهات }، وعند أحمد وابن ماجة أن النبي صلى الله عيله وسلم قال: { إن الله يوصيكم في أمهاتكم } قالها ثلاثاً، وعند الترمذي في جامعه عن النبي الام Article_salla قال: { إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حلَّ بها البلاء… وذكر منها: وأطاع الرجل زوجته وعقَّ أمه }.ولا بطلقة واحدة

ألا لا يعجبنَّ أحدٌ ببره بأمه، أو يتعاظم ما يسديه لها، فبرُّها طريق إلى الجنة.
جاء عند البيهقي في شعب الإيمان، والبخاري في الأدب المفرد: "أن
أبا بردة بن أبي موسى الأشعري حدّث: أنه شهد ابن عمر رجلاً يمانياً يطوف
بالبيت، حمل أمه وراء ظهره يقول:
إني لها بعيرها المذلَّل *** إن أُذعرت ركابها لم أُذعر

الله ربي ذو الجلال الأكبر، حملتها أكثر مما حملتني، فهل ترى جازيتها يا ابن عمر؟ قال ابن عمر: لا، ولا بزفرة واحدة!".ليس هكذا تُكرم الأم!!

ألا فاتقوا الله معاشر المسلمين، واعلموا أنه ينبغي التنبيه إلى مكانة
الأم. وواجب الأولاد والمجتمع تجاهها لا يعني خرق حدود الشريعة أو
تجاوزها، إذ تلك حدود الله فلا تعتدوها، فالأم لا تُطاع في معصية الله،
ولا يُقدَّم قولها على قول الله ورسوله، ولا ينبغي أن يُتشبَّه بأهل الكفر
في طقوسهم ومراسيمهم مع الأم، والتي هي ليست من نهج الإسلام في شيء،حيث
يعملون لها يوماً في السنة هو يوم البر بها، يقدمون لها فيه شيئاً من
الزهور أو الطيب ونحو ذلك، يسمونه عيد الأم، وهذا من البدع المنكرة التي
يكتنفها آفتان:
أولاهما: تقليد أهل الكفر: ورسول الله الام Article_salla نهانا عن التشبه بهم، وأمرنا بمخالفتهم، ومن أبى فقد قال عنه الام Article_salla: { ومن تشبه بقوم فهو منهم }، حتى لقد قال اليهود عنه: ما يريد هذا الرجل أن يدع شيئاً من أمرنا إلا خالفنا فيه [رواه مسلم].
وثاني الأمرين: هو إحداث عيد واحتفال لا يُعرف في أعياد المسلمين:
وما للمسلمين إلا عيدان: عيد فطر، وعيد أضحى، وما عدا ذلك من أعياد للأم
واحتفالات، أو أعياد للميلاد أو للبلوغ أو للكهولة أو للشيخوخة، كل ذلك
مما أُحدث في الدين، وحرّمه علماء الملة. فكل احتفال أو عيد لم يدل الشرع
عليه فهو بدعة محدثة، ورضي الله عن ابن عباس حين قال: { ما أتى على الناس حتى أحدثوا فيه بدعة، وأماتوا فيه سنة، حتى تحيا البدع وتموت السنن }.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
Alex
Alex
عضو نشيط (مشرف)
عضو نشيط (مشرف)

ذكر
عدد الرسائل : 1192
العمر : 29
نقاط التميز : 120
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف shnider الأربعاء 25 يونيو 2008 - 17:10

merci beacoup
shnider
shnider
فريق العمل
فريق العمل

ذكر
عدد الرسائل : 1029
العمر : 31
الموقع : football
العمل/الترفيه : لاشيىء
المزاج : متغير
نقاط التميز : 34
oovoo : ال oovoo:
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف houda الأربعاء 25 يونيو 2008 - 17:28

شكرا لك
houda
houda
رئيس(ة) المشرفين
رئيس(ة) المشرفين

انثى
عدد الرسائل : 2417
العمر : 32
العمل/الترفيه : الدردشة
المزاج : انتيك التوماتيك السوتاتيك التوكاتيك
نقاط التميز : 240
الأوسمة : الام Mod
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف MeMo الأربعاء 25 يونيو 2008 - 17:35

شكرا جزيلا لك
MeMo
MeMo
الزعيم
الزعيم

ذكر
عدد الرسائل : 4524
العمر : 32
العمل/الترفيه : tous
المزاج : Dur
نقاط التميز : admin
الأوسمة : الام 1_1193940536
البلاد : الام Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف Alex الأربعاء 25 يونيو 2008 - 19:38

العفو
شكرا على المرور
Alex
Alex
عضو نشيط (مشرف)
عضو نشيط (مشرف)

ذكر
عدد الرسائل : 1192
العمر : 29
نقاط التميز : 120
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف دمعة خشوع السبت 28 يونيو 2008 - 17:53

شكرا
دمعة خشوع
دمعة خشوع
عضو نشيط (مشرف)
عضو نشيط (مشرف)

انثى
عدد الرسائل : 2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : التحواس في النت
المزاج : مقلب
نقاط التميز : 170
oovoo : ال oovoo:
الأوسمة : الام Mod
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

http://mexat.com/vb/showthread.php?t=398622

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف ISLEM السبت 28 يونيو 2008 - 20:48

merci
ISLEM
ISLEM
فريق العمل
فريق العمل

انثى
عدد الرسائل : 2849
العمر : 32
الموقع : https://algeria.ace.st/
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : خير عليكم
نقاط التميز : 250
oovoo : 23
الأوسمة : الام Member
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

https://algeria.ace.st/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

heyyyyyy رد: الام

مُساهمة من طرف Alex الإثنين 30 يونيو 2008 - 12:52

العفو
Alex
Alex
عضو نشيط (مشرف)
عضو نشيط (مشرف)

ذكر
عدد الرسائل : 1192
العمر : 29
نقاط التميز : 120
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى