الملتقى الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحرف الوطنية التقليدية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحرف الوطنية التقليدية Empty الحرف الوطنية التقليدية

مُساهمة من طرف yahia السبت 3 مايو 2008 - 14:20

الرغم من التطور والتقدم الذي حققه المجنمع العماني في كل نواحي الحياة الا ان
الحفاظ على التراث العماني الاصيل شكل ركيزة اساسية للدولة العصرية وملحما من
الملامح المميزة للمجتمع العماني باعتبار ان التراث عنصر اساسي في تشكيل الهوية
الوطنية وقد امتد الاهتمام بالتراث العماني الى العناية بالحرف الوطنية
التقليدية والحفاظ عليها برغم التطور الهائل في ادوات ووسائل الانتاج.

وتمثل عملية تسجيل وتوثيق الصناعات الحرفية في كل مناطق وولايات السلطنة خطوة
ضرورية للحفاظ على على هذه الصناعات والعناية بالعاملين فيها , فان ندوة "حماية
الصناعات الحرفية " شكلت ركيزة هامة لبلورة استراتيجية
وطنية للنهوض بالحرف التقليدية وبالصناعات الحرفية خاصة وإنها أصبحت احد عناصر
الجذب السياحي عبر الإسهام في كثير من المعارض التي يتم تنظيمها داخل السلطنة
وخارجها .

وبينما تم صقل مهارات القائمين على هذه الحرف وتشجيعهم وتنظيم دورات متخصصة لهم
وشراء إنتاجهم الحرفي وإقامة المعارض للتعريف به وتسويقه. تم انشاء مراكز تدريب
للحرف الوطنية في كل من بهلاء وسمائل وصور لتعليم المواطنين هذه الحرف
بالاضافة الى مصنعين احدهما في بهلاء والاخر في سمائل لانتاج مواد الحرف
الوطنية التي تجد اقبالا متزايدا عليها من المواطنيين والسائحين على السو
اء.

الحرف الوطنية التقليدية T11صناعة السفن الحرف الوطنية التقليدية T11تتميز
السلطنة بثراء تاريخي بحري، ينسج على عباءة التاريخ
بأحرف من ذهب أمجاداً بحرية، سطرتها الأشرعة، والسواعد
السمر، التي رفعت مجد عمان، مع إرتفاع شراع كل سفينة.
وعبر آلاف السنين، قامت في أنحاء السلطنة، صناعات
بحرية متقدمة، في ذلك الزمن، حيث يعود تاريخ الملاحة
البحرية في عمان، الى أقدم عصور التاريخ، منذ
المحاولات الأوغ التي قام بها الإنسان لشق مياه
البحار، بإستخدام الصاري والشراع. ولما كانت عمان، تقع
على ملتقى طرق بحرية هامة، تربطها بالخليج والهند،
والبحر الأحمر وأفريقيا الشرقية، ومنذ ذلك الحين
والعمانيون يلعبون دوراً هاماً في تاريخ الملاحة
البحرية في المنطقة، سواء على صعيد الملاحة التجارية،
أوعلى صعيد بناء السفن وتصميمها.

وبفضل صناعة السفن المتقدمة، في ذلك الزمن، أصبحت عمان
أول دولة غير أوروبية يصل نفوذها الى أفريقيا، ويستمر
هناك مئات السنين. كما كانت، في فترات أخرى، قوة بحرية
سياسية مؤثرة إمتدت علاقاتها وصلاتها الى الصين،
والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وشكلت البحرية
العمانية، عبر تاريخ عمان المديد، اليد الطولي والقوية
لها، وكانت أداة إقتصادية هامة، أسهمت في إزدهار عمان
الاقتصادي، سواء عن طريق التبادل التجاري، الداخلي
والخارجي والنقل، أو صيد الأسماك، ومحار اللؤلؤ. وما
السفينة الحربية سلطانة، التي أرسلت الى ميناء نيويورك
في الولايات المتحدة، تحمل هدايا السيد سعيد بن سلطان
للرئيس الأمريكي، إلا شاهداً جلياً على عظمة الأسطول
العماني في ذلك الوقت.

وتستخدم في عمان طريقتان لصناعة السفن، حيث تعتمد
الطريقة الأولى على وضع الألواح جنباً الى جنب، حيث
تثقب على مسافات بمثقاب يدوي دقيق، ثم تستخدم هذه
الثقوب لشد الألواح بواسطة الحبال المصنوعة من ألياف
(جوز الهند)، ثم يجري تغليف هذه الثقوب بإستخدام مزيج
من الليف، أو القطن الخام المشرب بزيت السمك - أو زيت
جوز الهند أيضاً - أو زيت السمسم. وقد أكد الجغرافيون
العرب، مثل الإدريسي وابن جبير، اللذان يعتقدان أن
المراكب المخرزة بالليف، ذات القيعان المفرطحة، أكثر
مرونة وأمناً إذا أصابت قاعاً قريباً، فإصدمت
بالصخور، أو جلست عليها، مما لو كانت مثبتة بمسامير
حديدية . وتعتمد الطريقة الثانية ( طريقة المسامير)،
وهي طريقة تقليدية متشابهة - في جوهرها - مع مناطق
الخليج العربي، وكذلك مناطق البحر الأحمر.

ومن أهم الأخشاب المستخدمة في صناعة السفن: (الساج -
البنطيق) والتي تستورد من الهند، بالإضافة الى أخشاب
أشجار (القرط والسدر والسمر) الموجودة في السلطنة،
والتي يصنع منها ضلوع السفينة. أما الأدوات المستخدمة
في بناء السفن، فجميعها بدائية وبسيطة، كالمطرقة
والمنشار، ومثقاب الخيط والقوس والأزميل، والسحج
وحديدة القلفطة.

وتتميز السفن العمانية بتعدد أنواعها وأشكالها، بعض
منها لم يعد مستخدماً الآن، والبعض الآخر لا يزال
مستخدماً. وتتميز السفن العمانية الصنع عموماً
بالمتانة والقوة، وتتراوح أعمار بعضها ما بين 60-100
سنة. وكانت موانئ (صور ومطرح ومسقط وشناص) من أهم
أحواض بناء السفن، ومن أشهر السفن العمانية ( البغلة،
الغنجة، البوم، السنبوق، والجلبوت، وابو بوز، والبتيل،
والهوري، و البدن، والشا شة، والماشوة).

وللسفن أنواعها وأحجامها، فالسفينة (البغلة)، وهي
الأكبر ، يبلى طولها 135 قدماً، وتتراوح حمولتها ما
بين مائة وخمسين وأربعمائة طن. ومركب (الغنجة) تبلى
حمولتها بين مائة وخمسين وثلاثمائة وخمسين طناً،
ويستغرق بناؤها بين 9و10 أشهر، ومركب ( السنبوق )،
ويمتاز بعدم إستخدامه للمسامير، وهو أهم المراكب
العمانية، لعراقته في القدم و يوجد في ظفار، ويشارك في
بناء السفينة كل من(الأستاذ)، الذي يتوغ قيادة العمل
والإشراف عليه، و(الجلاف) الذي ينفذ تعليمات الأستاذ
حرفياً، والأستاذ بدوره يستمع بإحترام الى ملاحظات
الجلاف.

وتحرص الحكومة على تشجيع بناء مجسمات صغيرة للسفن
العمانية يتم الإستفادة منها في أعمال الديكور
والمشاركة في المعارض داخل وخارج السلطنة. كما أن
النشاط السياحي البحري المتنامي في البلاد قد زاد من
حجم الطلب على بعض الأنواع من السفن، بالإضافة الى
الإقبال على ترميم السفن القديمة،

والإستخدام المتنامي
للسفن الكبيرة في صيد الأ
yahia
yahia
عضو ممتاز
عضو ممتاز

ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 31
نقاط التميز : 48
oovoo : ال oovoo:
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرف الوطنية التقليدية Empty رد: الحرف الوطنية التقليدية

مُساهمة من طرف MeMo السبت 3 مايو 2008 - 15:22

merci beaucoup
MeMo
MeMo
الزعيم
الزعيم

ذكر
عدد الرسائل : 4524
العمر : 31
العمل/الترفيه : tous
المزاج : Dur
نقاط التميز : admin
الأوسمة : الحرف الوطنية التقليدية 1_1193940536
البلاد : الحرف الوطنية التقليدية Algeri10
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحرف الوطنية التقليدية Empty رد: الحرف الوطنية التقليدية

مُساهمة من طرف Lynda الخميس 3 يوليو 2008 - 0:13

الحرف الوطنية التقليدية 9
Lynda
Lynda
فريق العمل
فريق العمل

انثى
عدد الرسائل : 1133
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنت ، الموضة
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى